[center] [center].. استمتـ ع/ ـي بـ المـذاكـرة ~ |!|
في جو الأيـام الدراسيـة
تحت ظل الكُتـب و بين الدفـاتر
مُذاكرة و حفظ و فهم و استيعاب
طمعًا في النـ ج ـاح ورجاءً في أعلى الدرجـات
و كلما كانت طريقتكِ في الاستذكار أفضل
كلما كانت نتيجة الاستذكار ممتازة و عادت عليكِ بالنجاح أكثر
ولكن حينما نرى أن معظم الطلاب و الطالبات إن لم يكن جميعهم
قد سأم الدراسة و المذاكرة و كرهها
ممـا جعل ضرورة إضافة جـو مُمتـع للمذاكرة
ليجذب النفس إليها و يُحَبِّبها فيها
لاسيما أننا نرى أن الدراسة و طلب العلم من أولويات الحياة
مما يزيدنا حاجة إلى إيجاد حلول للملل من المذاكرة و الدراسة
وقد حاولت جمع مقتطفات لتطوير مُذاكَرتنا
و تعطينـا مُتعة تجذبنا للدراسة و طلب العلم أكثر و أكثر
{ جـو
خآص ~
هيئ\ي لنفسكِ جوًا مريحًا هادئًا للمذاكرة
بعيدًا عن الصخب و الإزعاج
و بتهوية مناسبة و إضاءة جيدة
كما يفضل أن يكون ماحولكِ مُرَتَّبًا
فإن هذا يجعل ذهنكِ أكثر قابلية للراحة في المذاكرة و الاستمتاع بها
فضلاً عن نتائجها الممتازة
{ إيـاكِ و التهويل ~
لا تأخذ\ي المذاكرة بشكل صعب و كأنها جبل عليكِ إزاحته
بل خفف\ي من شأنها و هون\ي أمرها
و خذها\يها كـ كتـاب عادي تود\ين أن تقره\ئيه
{ المزاج الهادئ ~
راحتكِ النفسية و صفاء ذهنكِ
أهم سبيل للاستمتاع بالمذاكرة
بل لإعطاء نتائج مُبهِرة
فإياكِ إياكِ و القلق على المذاكرة
فهذا لايزيدكِ للمذاكرة إلا مَقتًا
و لايزيد المذاكرة إلا فشلاً
~ Take a BREAK }
لابد أن تأخذ\ي قسطًا من الراحة ولو لدقائق
بين كل 15 دقيقة و أخرى من المذاكرة
حتى ينتعش المخ و يتنفس التفكير
إذ أن الضغط عليه في المذاكرة يورث السأم و الملل
فضلأً عن عدم ثبوت المعلومات
{ الفهم قبل الحفظ ~
اقرئ\ي مضمون الدرس برويّـة
وحاول\ي فهمه و تبسيطه في ذهنك
ثم بعد تمام الفهم
عود\ي لتقرئ\ي
فهذا أمر هام لتثبيت الحفظ
كما أنه يريحكِ من عناء الحفظ
{ لا لـ " حشو الدماغ " ~
إن تلك العملية المسماة بـ حشو الدماغ
حين تمسك\ين الكتاب و تلقن\ين ذهنكِ المعلومات ليحفظها فيه
و كأنه وعاء تخزين لاغير
إنها لا تعود عليكِ إلا بالصعوبة و العناء
و لاتعطيك نتائج جيدة
~ Snacks }
إن تناولكِ قطعة شوكولاته
و كوب منبهات من قهوة أو شاي
أو كأس عصير مع فاكهة
يُنعش جو مذاكرتكِ
{ اجعليها كقصة ! ~
حين تذاكر\يـن
حاول\ي ان تجعل\ي مضمون المادة كأنكِ تسردين قصة
خصوصًا مادة التاريخ أو الأدب
فاقرئ\ي الأحداث أو سيرة حياة الكاتب أو الشاعر كقصة
ثم راجعها\يها مع نفسكِ
و يمكنكِ ذلك أيضًا في بقية المواد بإبداعكِ
و حسب طبيعة المادة
فبذلك تستمتع\ين و أنتِ تذاكر\ين
{ السَّبُّـورة ~
ما أجمل لو يكون لديكِ في حجرة المذاكرة سبُّورة
ولو كانت صغيرة
إذ أن تدوين الملاحظات عليها يقوي مذاكرتها
ئكما أنها لاسيما و إن استخدمتِ ألوان رائعة
فتزيدكِ متعة حين النظر إليها و الكتابة
فضلاً عن دورها الكبيــر في تثبيت المعلومات في الذهن
~{ الألــــوان ~
استخدم\ي مجموعة من ألـوان الأقلام التي تحبها\ينها
حين كتابتكِ للتلخيص مع المعلم\ة في الدفتر
لـ تفتح نفسكِ أكثر للمذاكرة ~
و إن كانت المذاكرة من الكتاب
فيمكنكِ أيضًا استخدام الألوان للتخطيط أو ألوان التحديد
فإن ذلك فضلاً عن استمتاعكِ به
-ولاريب فنحن فتيات نحب التنسيق
وكذلك بعض الشباب المحبين لترتيب-
إلا أنه يفيـدكِ كثيرًا في تذكر المعلومات
~{ مع زميلك\تِك ~
إن المذاكرة مع زميلك\تك أو مجموعة زملاء(زميلات)
ممتـعة
و رائـعة
و مفيـدة
ولا يُمنع من الأحاديث قليلاً خلالها
على أنها قسط من الراحة
ختــامًا ،،
إياكِ أن تغفل\ي عن :
الصلاة على وقتها
فحين الأذان أترك\ي كل شيء بين يديكِ
و توجه\ي للصلاة
و الجئ\ي لله الذي لا مُوَفِّـق سواه
كذلك
قراءة القرآن قبل المذاكرة
خصص\ي يوميًا مقدار تقره\ئينه من القرآن قبل المذاكرة
و لو صفحة واحدة
ليبارك لكِ الله في وقتكِ
و يوفقكِ و ييسر عليكِ
مع تمنياتي لي و لكُ/ن بمذاكرة مُمتِعة مُوَفَّقة
مختومة بنجاح باهر وتوفيق من الله
ولاتنسوا احتساب الاجر
ارق امنياتي واعذبها